قصة الف ليلة وليلة 2019, مؤلف روايات ألف ليلة وليلة
قصة الف ليلة وليلة
الملك شهريار هو شخصية في حكاية ألف ليلة وليلة , تعرض للخيانة من قبل زوجته فأصابته حالة كره لجميع النساء , وأصبح يتزوج النساء ويقتلهن في الصباح التلي لليلة زواجه , جميع النساء خافت من الملك الا شهرزاد ابنة وزير الملك وافقت على الزواج منه , وكانت تتميز بذكائها الفذ , وكانت تروي للملك كل ليلة قصة ولا تكملها الا في الليلة التالية , وكان الملك يتشوق لمعرفة نهاية القصة ولا يقتلها ليعرف ما هي نهاية القصة , وصل عدد القصص التي روتها ألف قصة في الف ليلة وليلة , وشفي الملك من كره النساء وأحب شهرزاد , ومن هذه القصص التي روتها شهرزاد في الليلة الاولى :
قصة الف ليلة وليلة , مؤلف روايات ألف ليلة وليلة
قالت شهرزاد : بلغني أيها الملك السعيد ، أنه كان تاجر من التجار ، كثير المال والمعاملات في البلاد قد ركب يوماً وخرج يطالب في بعض البلاد فاشتد عليه الحر فجلس تحت شجرة وحط يده في خرجه وأكل كسرة كانت معه وتمرة ، فلما فرغ من أكل التمرة رمى النواة وإذا هو بعفريت طويل القامة وبيده سيف ، فدنا من ذلك التاجر وقال له : قم حتى أقتلك مثل ما قتلت ولدي . فقال له التاجر : كيف قتلت ولدك ? قال له : لما أكلت التمرة ورميت نواتها جاءت النواة في صدر ولدي فقضي عليه ومات من ساعته .
فقال التاجر للعفريت : أعلم أيها العفريت أني على دين ولي مال كثير وأولاد وزوجة وعندي رهون فدعني أذهب إلى بيتي وأعطي كل ذي حق حقه ثم أعود إليك ، ولك علي عهد وميثاق أني أعود إليك فتفعل بي ما تريد والله على ما أقول وكيل .
فاستوثق منه الجني وأطلقه فرجع إلى بلده وقضى جميع تعلقاته وأوصل الحقوق إلى أهلها وأعلم زوجته وأولاده بما جرى له فبكوا وكذلك جميع أهله ونساءه وأولاده وأوصى وقعد عندهم إلى تمام السنة ثم توجه وأخذ كفنه تحت إبطه وودع أهله وجيرانه وجميع أهله وخرج رغماً عن أنفه وأقيم عليه العياط والصراخ فمشى إلى أن وصل إلى ذلك البستان وكان ذلك اليوم أول السنة الجديدة فبينما هو جالس يبكي على ما يحصل له وإذا بشيخ كبير قد أقبل عليه ومعه غزالة مسلسلة فسلم على هذا التاجر وحياه وقال له : ما سبب جلوسك في هذا المكان وأنت منفرد وهو مأوى الجن ?
فأخبره التاجر بما جرى له مع ذلك العفريت وبسبب قعوده في هذا المكان فتعجب الشيخ صاحب الغزالة وقال : والله يا أخي ما دينك إلا دين عظيم وحكايتك حكاية عجيبة لو كتبت بالإبر على آفاق البصر لكانت عبرة لمن اعتبر ثم أنه جلس بجانبه وقال والله يا أخي لا أبرح من عندك حتى أنظر ما يجري لك مع ذلك العفريت .
ثم أنه جلس عنده يتحدث معه فغشي على ذلك التاجر وحصل له الخوف والفزع والغم الشديد والفكر المزيد وصاحب الغزالة بجانبه فإذا بشيخ ثان قد أقبل عليهما ومعه كلبتان سلاقيتان من الكلاب السود ، فسألهما بعد السلام عليهما عن سبب جلوسهما في هذا المكان وهو مأوى الجان فأخبراه بالقصة من أولها إلى آخرها فلم يستقر به الجلوس حتى أقبل عليهم شيخ ثالث ومعه بغلة زرزورية فسلم عليهم وسألهم عن سبب جلوسهم في هذا المكان فأخبروه بالقصة من أولها إلى آخرها وبينما كذلك إذا بغبرة هاجت وزوبعة عظيمة قد أقبلت من وسط تلك البرية فانكشفت الغبرة وإذا بذلك الجني وبيده سيف مسلول وعيونه ترمي بالشرر فأتاهم وجذب ذلك التاجر من بينهم وقال له : قم أقتلك مثل ما قتلت ولدي وحشاشة كبدي .
فانتحب ذلك التاجر وبكى وأعلن الثلاثة شيوخ بالبكاء والعويل والنحيب فانتبه منهم الشيخ الأول وهو صاحب الغزالة وقبل يد ذلك العفريت وقال له : يا أيها الجني وتاج ملوك الجان إذا حكيت لك حكايتي مع هذه الغزالة ورأيتها عجيبة ، أتهب لي ثلث دم هذا التاجر ? قال : نعم يا أيها الشيخ ، إذا أنت حكيت لي الحكاية ورأيتها عجيبة وهبت لك ثلث دمه .
فقال ذلك الشيخ الأول : اعلم يا أيها العفريت أن هذه الغزالة هي بنت عمي ومن لحمي ودمي وكنت تزوجت بها وهي صغيرة السن وأقمت معها نحو ثلاثين سنة فلم أرزق منها بولد فأخذت لي سرية فرزقت منها بولد ذكر كأنه البدر إذا بدا بعينين مليحتين وحاجبين مزججين وأعضاء كاملة فكبر شيئاً فشيئاً إلى أن صار ابن خمس عشرة سنة فطرأت لي سفرة إلى بعض المدائن فسافرت بمتجر عظيم وكانت بنت عمي هذه الغزالة تعلمتالسحر والكهانة من صغرها فسحرت ذلك الولد عجلاً وسحرت الجارية أمه بقرة وسلمتها إلى الراعي ، ثم جئت أنا بعد مدة طويلة من السفر فسألت عن ولدي وعن أمه فقالت لي جاريتك ماتت وابنك هرب ولم أعلم أين راح فجلست مدة سنة وأنا حزين القلب باكي العين إلى أن جاء عيد الضحية فأرسلت إلى الراعي أن يخصني ببقرة سمينة وهي سريتي التي سحرتها تلك الغزالة فشمرت ثيابي وأخذت السكين بيدي وتهيأت لذبحها فصاحت وبكت بكاء شديداً فقمت عنها وأمرت ذلك الراعي فذبحها وسلخها فلم يجد فيها شحماً ولا لحماً غير جلد وعظم فندمت على ذبحها حيث لا ينفعني الندم وأعطيتها للراعي وقلت له : ائتني بعجل سمين فأتاني بولدي المسحور عجلاً فلما رآني ذلك العجل قطع حبله وجاءني وتمرغ علي وولول وبكى فأخذتني الرأفة عليه وقلت للراعي ائتني ببقرة ودع هذا .
وهنا أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح . فقالت لها أختها : ما أطيب حديثك وألطفه وألذه وأعذبه . فقالت : وأين هذا مما أحدثكم به الليلة القابلة إن عشت وأبقاني الملك . فقال الملك في نفسه : والله ما أقتلها حتى أسمع بقية حديثها . ثم أنهم باتوا تلك الليلة إلى الصباح متعانقين فخرج الملك إلى محل حكمه وطلع الوزير بالكفن تحت إبطه ثم حكم الملك وولي وعزل إلى آخر النهار ولم يخبر الوزير بشيء من ذلك فتعجب الوزير غاية العجب ثم انفض الديوان ودخل الملك شهريار قصره .
مؤلف ألف ليلة وليلة
ان رواية أو بالأصح روايات ألف ليلة وليلة أو كما تعرف لدى العالم الغربي بالإنجليزية: Arabian Nights وترجمتها الليالي العربية هي عبارة عن مجموعة متنوعة مثيرة من القصص الشعبية التي يبلغ إجمالي عددها حوالي مائتي قصة يتخللها شعر في نحو تقريبا 1420 مقطوعة، والروايات جميعها تقريبا تجمع أنه يرجع تاريخها الحديث عندما ترجمها إلى الفرنسية الكاتب المستشرق الفرنسي الذي يدعى انطوان جالان عام 1704م، والذي كان قد صاغ الكتاب بتصرف كبير من قبله ، وصار بعد ذلك معظم الكتاب يترجم عنه طوال مدة وفترة القرن الثامن عشر وما تلاه من قرون . وقد تم تقليد الليالي بصورة كبيرة واستعملت واستخدمت في تأليف القصص وخاصة قصص الأطفال، كما أنها كانت مصدراً لإلهام الكثير من الرسامين والموسيقيين.فيما بعد وتحتوي قصص ألف ليلة وليلة الشهيرة على شخصيات أدبية خيالية مشهورة ومعروفة منها شخصية علاء الدين، وشخصية علي بابا والأربعين حرامي وشخصية معروف الإسكافي وشخصية على زيبق المصرى وشخصية السندباد البحري، وشخصية بدور في شهرزاد وشهريارالملك، وشخصية الشاطر حسن.
أما الحقائق الثابتة المؤكدة حول أصلها، فهي أنها معروف أنها لم تخرج بصورتها الحالية المتعارف عليها ، وإنما أُلّفت على مراحل زمنية وأضيفت إليها على مر الزمن مجموعات من القصص كذلك بعضها لها أصول هندية قديمة معروفة، وبعضها الآخر مأخوذة من أخبار العرب وقصصهم الحديثة نسبياً. أما أين موطن هذه القصص، فقد ثبت عمليا وعلميا أنها تمثل بيئات جغرافية شتى خيالية وواقعية, وأكثر البيئات فيها بروزا هي في مصر والعراق وسوريا. وأما القصص بشكلها الحالي فانه يرجح كتابتها في القرن الرابع عشر الميلادي .
وقد حظي كتاب ألف ليلة وليلة باعتناء الغرب والشرق والجميع على حد سواء, وقد توفرت كذلك منه نسخ عديدة وطبعات في كل مكان وزمان . وقد اصطبغ العالم الغربي وتأثر في نظرته إلى المشرق الإسلامي بصبغة هذا الكتاب وفحواه.
ومن الجدير ذكره أنه ليس التاريخ ما ذكر في بطون الكتب التي تقص القصص، وكما أنه كذلك ليس مجرد آثار تدرس ويدبج عليها ويضاف إليها بضعة أرقام لتصنيف في المتاحف على اعتبار أن هذه الرؤية المبتورة هي التي غالبا ما تكون زواياها غير واضحة للجميع بل وناقصة المعالم والرؤى كذلك .