قواعد الكتابة العروضية
قواعـد الكتـابة العَروضيَّـة
القاعدة الرئيسة هي: ما يُنطَق يُكتَب وما لا يُنطَق لا يُكتَب
أولاً الحُروف التي تُزاد:
1. الألف في بعض أسماء الإشارة مثل هذا (تصبح ها/ذا) ، هذه (تصبح ها/ذ/هي)، وهذي (تصبح ها/ذي )وهذان (تصبح ها/ذا/ن) وهؤلاء(تصبح ها/أ/لا/ء) وأؤلئك(تصبح أ/لا/ئـ/ك) وذلك(تصبح ذا/ل/ك) ، وهكذا ( تصير ها/ك/ذا) ، وكذلك (تصير ك/ذا/ل/ك)؛ وقس عليها بقية أسماء الإشارة نحو: ذلكما ، ذلكم ، ذلكنَّ …
2. الألف في بعض الأعلام التي تعوَّد الناس نسخها كما كُتبت قديماً مثل طه (تصبح طا/ها)، إسحق (تصبح إس/حا/ق)، يس (تصبح يا/سي/ن) ، عبدالرحمن (تصبح عب/در/رح/ما/ن).
3. الألف في كلمة لكنْ مخفَّفةً (تصبح لا/كنْ)، وكذا الألف في لكنَّ مشدَّدةً
( تصبح لا/كن/ن).
4. الواو في بعض الأسماء مثل داود(تصبح دا/وو/د)، طاوس (تصبح طا/وو/س)، هاون (تصبح ها/وو/ن).
5. الحرف المشدَّد تُفكُّ منه الشدَّة مثل أُمّي(تصبح أُم/مي).
ويدخل ضمن الحرف المشدَّد أل الشمسيَّة المتَّصلة نحو :والسَّماء(تصبح وس/س/ما/ء) فالسَّقف(تصبح فس/سق/ف)
6. النون الناتجة عن تنوين بعض الأسماء ، لأن التنوين في الأصل نونٌ ساكنةٌ منطوقةٌ مثل وعدٌ (تصبح وع/دن)، وليلٍ (تصبح و/لي/لن).
7. الألف التي عليها مدَّة تصير ألفين ، نحو : مآذنُ ،(تصير م/أا/ذ/ن ), لآلئ (تصير ل/أا/ل/ء) ، آدمُ ( تصير أا/د/م) .
8. حركةُ الإشباعِ في هاءِ الضمير أو الحرف الأخير من الكلمة من بيت الشعر مثل وطأتهُ (تصبح وط/أ/ت/هو)، واللعبِ (تصير ول/ل/ع/بي).
ثانياً :الحروف التي تُحذف
1. تُحذَف ألف همزة الوصل مثل أل التعريف المتَّصلة نحو : والشَّجر (وش/ش/ج/ر)، والطَّالب ( تصير وط/طا/ل/ب).
وتُحذَف ألف كلمة ابن المتَّصلة نحو : وابني ( تصير وب/ني).
وتُحذَف ألف بعض الأفعال المتَّصلة مثل: واكتبْ وادرسْ واحتاجَ واستعملَ.
( تصير على الترتيب : (وكْ/تب ، ودْ/رس ، وحْ/تا/ج ، وسْ/تع/م/ل ).
وتُحذَف ألف الوصل المزيدة في بعض الأسماء المتَّصلة نحو : وابتهاج ، فاعتدال ، لاشتغال (لتصير : وب/ت/ها/ج ، فع/ت/دا/ل ، لش/ت/غا/ل).
وتُحذف الألف المزيدة في لفظ مائةٍ (لتصير م/ئـ/تن). وكذلك في حالة التثنية مائتان ( تصير م/ئـ/تا/ن).
2. تُحذَف ألف واو الجماعة المزيدة مثل: درسوا ،كتبوا ،لعبوا. ( تصير على الترتيب : د/ر/سو ، /ك/ت/بو ، ل/ع/بو).
3. تُحذَف واو كلمة عمرو.( يصير عم/ر).والواو من أولئك(أ/لا/ئـ/ك).
4. تُحذَف الياء من حرف الجر (في) نحو : في الصفِّ( تصير فص/صف/ف) .
وتُحذف الياء في الأسماء المنقوصة عند وصلها نحو: تدنِّي المستوى
( تصير ت/دن/نل/ مس/ت/وى).
وتُحذف الياء في الأفعال المعتلة المنقوصة عند وصلها نحو: يسري الأمر
( تصير يس/رل/ أم/ر)
وتُحذف الياء في الكلمات المنتهية بياء المتكلم عند وصلها نحو: حبيبي المخلص ( تصير ح/بي/بل/مخ/ل/ص)
5. تُحذف الألف المقصورة في بعض الحروف نحو : إلى ، على وذلك عند وصلها بأل أو ألف الوصل ،نحو: إلى الأمر( تصير إ/لل أم/ر ) ،على انتهاء الفصل( تصير ع/لن/ت/ها/ئل/فص/ل)
وتُحذف الألف من الأسماء المقصورة عند وصلها ، نحو:تقوى القلوب (لتصير تق/ول/ق/لو/ب).
وتُحذف الألف من الأفعال المقصورة عند وصلها ، نحو:أوصى الفتاة (لتصير أو/صل/ف/تا/ة) .
الألف من بعض الألفاظ المنتهية بألف عند وصلها ، نحو:إذا الأمر(تصير إ/ذل/أم/ر).
ملحوظات عامَّة إضافيَّة يحسُنُ مراعاتها أثناء الكتابة العَروضيَّة
1. العُمدة في تقطيع البيت إنما هو النطق وليس الكتابة.
2. التنوين في آخر الاسم يُعدّ نوناً ساكنة.نحو زيدٌ ( تصير زي/دن).
3. الألف المحذوفة في الكلمات (هذا , الرحمن , اسحق , لكنْ ) تحسب ،لأننا نتلفظ بها , فتكون كتابتها عروضيّاً .
( ها/ذا) ، (ار/رح/ما/ن) ، (اس/حا/ق ) ، (لا/كن) .
4. الألف في (مائة ) والفارقة (ألف التفريق) في مثل (قالوا ) وهمزة الوصل المتصلة بما قبلها لا يعتدُّ بها في الوزن والتقطيع لأنها لا تلفظ.
5. الحرف المشدد يتألف من حرفين أولهما ساكن والثاني متحرِّك.وقد لا يُكتب لك شدَّة فوق الحرف المشدَّد ، فتعرَّف ذلك بنفسك .
6. الحرف المتحرِّك في نهاية كلِّ مصراع من الصدر أو العجز يتبع بحرف ساكن من جنس حركته وينبغي إشباعه .
7. إذا كان ما قبل هاء الضمير متحركاً أشبعت حركته بحرف من نوعها ( وجوباً ) , أما إذا كان ما قبلها ساكنا فقد نُشبع وقد لا نشبع بما يناسب الوزن.
8. إذا كانت ميم الجمع متحرِّكة وجب إشباع حركتها بحرف متولد منها ، نحو: فإنْ همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا (تصير هـ/مو) .
9. الألف في آخر كلمة (أنا ) لا تلفظ في الوزن غالباً ؛ وقد تكتب وقد لا تكتب ( فتصير أ/نَ) ، وأحياناً (تصير أ/نَا).
10. حاول أخي الطالب أن تقرأ بسرعة معقولة ، ولا تتوقف كثيراً ؛ فإنَّ ذلك يفسد عليك معرفة مواطن الوصل في الكلام.
11. حاول أن تجعل كتابتك العروضيَّة حروفاً مقطَّعة ، فلهذه الطريقة فوائد كثيرة .وتذكَّر أنَّك تلفظ حرفاً أو حرفين فقط؛ فإنْ كنتَ تلفظُ حرفاً فذلك مقطعٌ قصيرٌ ، وإنْ كنتَ تلفظُ حرفينِ فذلك مقطعٌ طويلٌ .
12. هذا الأمر يؤخذُ بالممارسةِ وطولِ الدُّربة، فأكثر من التقطيع ، بحيث تصير عندك عادةً ، تجدْ نفسك قد أتقنت الأمرَ بيسرٍ وسهولة.
13. تذكَّر جيِّداً أنَّ القراءة الصحيحة تقودُ إلى التقطيع الصحيح ، والعكس صحيحٌ أيضاً؛ فاقرأ البيتَ جيِّداً أوَّلاً ثمَّ حاول تقطيعه.
تطبيقٌ يُستحسن أن تتَّخذَه قدوةً لك في تقطيعك ، فتقلِّد الطريقة حتى تترسّخَ قدماك ؛ وستستغني عن الكتابة العروضيَّة في مراحلك المتقدِّمة، فتقطِّع مباشرة.
حكِّمْ سيوفَكَ فـي رِقـابِ العُـذَّلِ
حك/كم /س/يو/ف/ك/في/ر/قا/بل/عذ/ذ/لي
وإذا نَزَلـتَ بـدارِ ذُلٍّ فَـارْحَـلِ
و/إ/ذا/ن/زل/ت/ب/دا/ر/ذل/لن/فر/ح/لي
وإذا ابتُليتَ بظالِـمٍ كُـنْ ظالمـاً
و/إ/ذب/ت/لي/ت/ب/ظا/ل/من/كن/ظا/ل/من
وإذا لَقيتَ ذوي الجهالَةِ فاجْهَـلِ
و/إ/ذا/ل/قي/ت/ذ/ول/ج/ها/ل/ة/فج/هـ/لي
وإذا الجَبانُ نهاكَ يومَ كَرِيهةٍ
و/إ/ذل/ج/با/ن/ن/ها/ك/يو/م/ك/ري/هـ/تن
خوفاً عليك مِنِ اِزدحامِ الجَحْفَلِ
خو/فن/ع/لي/ك/م/نز/د/حا/مل/جح/ف/لي
فاعْصِ مَقَالتَهُ ولا تَحْفِلْ بِها
فع/صي/م/قا/ل/ت/هو/و/لا/تح/فل/ب/ها
واقْدِمْ إذا حَقَّ اللِقَا في الأوَّلِ
وق/دم/إ/ذا/حق/قل/ل/قا/فل/أو/و/لي
واخترْ لنفسِكَ منزلاً تعلو بِه
وخ/تر/ل/نف/س/ك/من/ز/لن/تع/لو/ب/هي
أو مُتْ كَرِيماً تحتَ ظِلِّ القَسْطَلِ
أو/مت/ك/ري/من/تح/ت/ظل/لل/قس/ط/لي
فالموتُ لا يُنجِيك مِن آفاتِهِ
فل/مو/ت/لا/ين/جي/ك/من/أا/فا/ت/هي
حِصْنٌ وَلَو شيَّدتَهُ بالجَنْدَلِ
حص/نن/و/لو/شي/يد/ت/هو/بل/جن/د/لي
موتُ الفَتَى في عِزَّةٍ خيرٌ لهُ
مو/تل/ف/تى/في/عز/ز/تن/خي/رن/ل/هو
مِنْ أنْ يبِيْتَ أسيرَ طَرْفٍ أكْحَلِ
من/أن/ي/بي/ت/ا/سي/ر/طر/فن/أك/ح/لي
إنْ كنتُ في عَدَدِ العبِيدِ فَهِمَّتِي
إن/كن/ت/في/ع/د/دل/ع/بي/د/ف/هم/م/تي
فوقَ الثُّريَّا والسِّمَاكِ الأعْزَلِ
فو/قث/ث/ري/يا/وس/س/ما/كل/أع/ز/لي
أو أنكرَتْ فُرسانُ عَبْسٍ نِسْبَتِي
أو/أن/ك/رت/فر/سا/ن/عب/سن/نس/ب/تي
فسِنَانُ رُمحي والحُسام يُقِرُّ لِي
ف/س/نا/ن/رم/حي/ول/ح/سا/م/ي/قر/ر/لي
وبِذَابِلِي ومُهَنَّدِي نِلْتُ العُلا
و/ب/ذا/ب/لي/و/م/هن/ن/دي/نل/تل/ع/لا
لا بِالقَرَابَةِ والعَدِيدِ الأَجْزَلِ
لا/بل/ق/را/ب/ة/ول/ع/دي/دل/أج/ز/لي
وَرَمَيْتُ مُهْرِي في العَجَاجِ فَخَاضَهُ
و/ر/مي/ت/مه/ري/فل/ع/جا/ج/ف/خا/ض/هو
والنَّارُ تَقْدَحُ فِي شِفَارِ الأَنْصُلِ
ون/نا/ر/تق/د/ح/في/ش/فا/رل/ان/ص/لي
خَـاضَ الـعَجَاجَ مُحَجَّلاً حتَّى إذا
خا/ضل/ع/جا/ج/م/حج/ج/لن/حت/تى/إ/ذا
شَـهِدَ الـوَقِيْعَةَ عَادَ غَيْرَ مُحَجَّلِ
ش/ه/دل/و/قي/ع/ة/عا/د/غي/ر/م/حج/ج/لي
وأنَـا ابْـنُ سَـوْدَاءِ الجَبِيْنِ كَأَنَّها
و/أ/نب/ن/سو/دا/إل/ج/بي/ن/ك/أن/ن/ها
ضَبُعٌ تَرَعْرَعَ فِي رُسُومِ المَنْزِلِ
ض/ب/عن/ت/رع/ر/ع/في/ر/سو/مل/من/ز/لي
الـسَّاقُ مِـنْهَا مِـثْلُ سَاقِ نَعَامَةٍ
أس/سا/ق/من/ها/مث/ل/سا/ق/ن/عا/م/تن
والشَّعْرُ مِـنْهَا مِثْلُ حَبِّ الفُلْفُلِ
وش/شع/ر/من/ها/مث/ل/حب/بل/فل/ف/لي
لا تَسْقِنِي مَاءَ الحَيَاةِ بِذِلَّةٍ
لا/تس/ق/ني/ما/أل/ح/يا/ة/ب/ذل/ل/تن
بَلْ فَاسْقِنِي بِالعِزِّ كَأْسَ الحَنْظَلِ
بل/فس/ق/ني/بل/عز/ز/كأ/سل/حن/ظ/لي
مَاءُ الحَيَاةِ بِذِلَّةٍ كَجَهَنَّمٍ
ما/أل/ح/يا/ة/ب/ذل/ل/تن/ك/ج/هن/ن/من/
وَجَهَنَّمٌ بِالعِزِّ أَطْيَبُ مَنْزِلِ
و/ج/هن/ن/من/بل/عز/ز/أط/ي/ب/من/ز/لي