شواهد الأجزاء في القرءان الكريم
من
حقائق شواهد
الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب
في القرءان الكريم
(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))
المقدمة والموضوع :-
• يطوي
القرءان الكريم ما بين بدايته ونهايته ،
ثلاثون جزءا قرءانيا ،
• ويطوى
بالجزء الواحد من الأجزاء القرءانية الكريمة الثلاثون ،
حزبين قرءانيين اثنين ،
• ويطوى
بالحزب القرءاني الواحد أربعة أرباع الحزب ،
لكل من حزبين الجزء
القرءاني الواحد ،
فبذلك :-
• مجموع الأجزاء
القرءانية في القرءان الكريم
ثلاثون جزءا قرءانيا ،
• ومجموع الأحزاب
القرءانية في القرءان الكريم
ستون حزبا قرءانيا ،
• ومجموع أرباع الأحزاب
في القرءان الكريم مائتان وأربعون
ربعا قرءانيا ،
وبأن الجزء القرءاني الواحد
ينتهي بإشارة قرءانية ” * “ مكتوبة ” مطبوعة “
في القرءان الكريم ،
إلا :-
(أ) إشارة السور القرءانية ،
اللاتي سورهم القرءانية تبدأ بالشاهد القرءاني
” مُرَتّلْ شاهد الأجزاء والأحزاب ، أم مرتل شاهد الأحزاب ،
أم مرتل شاهد أرباع الأحزاب “ ،
الشاهد على
باطن الإشارة القرءانية ” * “ ،
بأنها بطنة بطانة دون مكتوبة ” مطبوعة “ في أوائل سورهم
في القرءان الكريم ،
كما وشاهدا
على باطن الإشارة القرءانية
” * “ لسورهم القرءانية،
بأي كانت بطانتها ، كانت إما بطانة مكتوبة ”مطبوعة“ ،
أم كانت بطانة دون مكتوبة ”مطبوعة“ ، في أوائل
سورهم في القرءان الكريم ،
• فهي لتدل
على إنتهاء مرتل
ربعٌ من أرباع الثمانية أرباع الحزبين القرءانيين ،
مطويات الجزء القرءاني المرتل ، وبداية الربع التالي
من أرباع الثمانية أرباع الحزبين القرءانيين ،
مطويات الجزء القرءاني
المرتل ،
في حالة كان
مرتل شاهد باطن الإشارة القرءانية ،
إما شاهد ربع حزب أم شاهد نصف حزب أم شاهد حزب
( ولكل من الشواهد الثلاثة هيئته المنفردة ،
( لهم ذكر لاحقا ))
في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،
والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور في أوائل سورهم القرءانية ،
من صفحات سورهم اليمن القرءانية ، وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،
• وهي لتدل
على إنتهاء مرتل
الربعٌ الرابع من الحزب الثاني ،
من مطويات حزبين جزءه القرءاني المرتل ،
وذلك إنتهاء مرتل الربعٌ الثامن ،
من أرباع حزبين جزءه
القرءاني المرتل ،
في حالة كان
مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ، شاهد
الأجزاء والأحزاب القرءاني ،
( وشاهده له هيئته المنفردة )
في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،
، والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور في أوائل سورهم القرءانية ،
من صفحات سورهم اليمن القرءانية ،وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،
وإلا:-
(ب) الإشارة القرءانية
لإنتهاء الجزء الثلاثون القرءانية المنهية لجزءه ،
الدون مكتوبة ” مطبوعة “ ، وشاهدها القرءاني شاهد
الأجزاء والأحزاب القرءاني ، الدون المنظور
شاهده القرءاني ،
• والتي بها
وبنهيها الجزء القرءاني الثلاثون
تختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ويختم
القرءان الكريم ،
• والتي بها
وبنهيها الحزب القرءاني الثاني
من الحزبين القرءانيين ، من الجزء القرءاني الثلاثون
يختم الحزب القرءاني الستون ،وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،
وتختم الأحزاب القرءانية الستون ،
ويختم القرءان الكريم ،
• والتي بها
وبنهيها أربعة أرباع الحزب القرءاني الستون
” أي الربع الرابع منه“ ، من الجزء القرءاني الثلاثون ،
يختم الجزء القرءاني الثلاثون ، ويختم الحزب القرءاني الستون ،
ويختم الربع القرءاني الأخير من الحزب القرءاني الستون ،
وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ، وتختم الأحزاب
القرءانية الستون ، وتختم أرباع الأحزاب
القرءانيةالمائتان وأربعون ربع
حزب قرءانيا ، ويختم
القرءان الكريم ،
وينتقل إلى
بدء الجزء القرءاني التالي ،
ألا وهو الجزء القرءاني 1، والمبدء بحزبه القرءاني الأول
مطوي حزبينه القرءانيين الإثنين ،
وذلك بالإنتقال
من
خاتمة القرءان الكريم
إلى
فاتحة القرءان الكريم
يترل،
وكما في القرءان الكريم
بداية الجزء القرءاني
تتلو نهاية الجزء القرءاني السابق له ،
وشواهد قرءانية بأحكام إتباع قرءانية ،عن يمين أسطر الصفحات
اليمن القرءانية ، للإشارة القرءانية ، وعن يسار أسطر
الصفحات اليسر القرءانية
للإشارة القرءانية ،
وبثلاثة هيئات هم :-
أ- الهيئة الكاملة : هيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية
ب- الهيئة النصفية: هيئة شاهد الأحزاب القرءانية
ج- الهيئة الربعية : هيئة شاهد أرباع الأحزاب القرءانية
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة كاملة قرءانيا ،
ويقرأ بداخله كلمة الجزء القرءاني كتابة ورقمه القرءاني عددا ،
وكلمة الحزب القرءاني كتابة ورقمه القرءاني عددا ،
وفي رأس الصفحات القرءانية
التابعة لجزءه القرءاني ، كتبة كلمة الجزء القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني كتابة ،
واسم سورته ،
تثبيتا
لما كتب بداخل هيئة شاهده
القرءاني الشاهد على مرتل إشارته القرءانية ،
ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده
القرءاني تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني
السابق له
(( لإرتباط ترتيل إشارته
القرءانية الدالة على بدايته ، بنهاية الربع القرءاني الرابع
من الحزب الثاني القرءاني ، من مطويات
حزبين الجزء القرءاني
السابق له ،
لأن الكتابة
القرءانية داخل
شاهد أجزاء وأحزاب الإشارة القرءانية ،
الدالة على إنتهاء الربع القرءاني الرابع من الحزب الثاني القرءاني ،
من مطويات الحزبين القرءانيين لكل من أجزاء القرءان الكريم
التسع والعشرون جزءا قرءانيا ،
لم تكتب بدالة
إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ،
وإنما كتبت بدالة
كتابة كلمة الجزء القرءاني
التالي كتابة ، ورقمه القرءاني التالي عددا ،
داخل هيئة شاهد الإشارة القرءانية ، الشاهد على الإشارة القرءانية ،
المشيرة إشارتها القرءانية على نهاية الجزء القرءاني السابق ،
والقول الأول الذي يلي إشارتها ، يفقه بما كتب داخل شاهد
إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء والأحزاب )) ،
وكتابة تدل
على أن القول الأول الذي يلي إشارته القرءانية
المشهود هو لها بدايته .
• شاهد الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة نصفية قرءانيا ،
بما في ذلك هيئته المتممة لهيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية ،
ويقرأ بداخل كلتان هيئته ، كلمة الحزب القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني عددا ،
ولم ترد له كتابة
في رأس الصفحات القرءانية التابعة لحزبه القرءاني ،
ومتبع كتابة
ما داخل كلتان
هيئة شاهده القرءاني ،
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ ،
على إنتهاء الحزب القرءاني السابق له
(( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته ،
بنهاية الربع القرءاني الرابع
من الحزب السابق له ،
لأن الكتابة القرءانية
داخل كلتان هيئته ،
لم تكتب بدالة
إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ،
وإنما كتبت بدالة
كتابة كلمة الحزب القرءاني
التالي كتابة ورقمه القرءاني التالي عددا ،
داخل كلتان هيئة شاهد الإشارة القرءانية ، الشاهد
على الإشارة القرءانية ، المشيرة إشارتها
القرءانية على نهاية
الحزب السابق ،
والقول الأول
الذي يلي إشارتها ، يفقه بما كتب داخل كلتان
هيئته شاهد إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء والأحزاب )) ،
وكتابة تدل
على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .
• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد
الإشارات القرءانية الثلاثة ربعية قرءانيا ،
ويقرأ بداخله كلا من كلمتان”ربع الحزب“ كتابة ، ورقمه عددا ،
وكلمتان”نصف الحزب“كتابة ، ورقمه عددا ،
وثلاث كلمات ”ثلاثة أرباع الحزب“ ،
ورقمه عددا ،
ولم ترد له كتابة
في رأس الصفحات القرءانية التابعة لأرباع حزبه القرءاني ،
ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على بداية الربع القرءاني التالي ،
وكتابة تدل على إنتهاء الربع
السابق بحزبه ،
أما ربع الحزب القرءاني
الرابع من الأحزاب القرءانية الثنائية
مطويات الأجزاء القرءانية ، فقد كتب بدالة الجزء القرءاني
والحزب القرءاني كما في شاهد الأجزاء والأحزاب ،
وشاهد الأحزاب
النتيجة :
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني ، الشاهد
على إشارته القرءانية ، تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني
السابق له ،
وكتابة يدل
على أن القول القرءاني الأول في القرءان الكريم ،
والذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو بداية
الجزء القرءاني .
• شاهد الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل هيئتينه هيئة شاهده القرءاني
وهيئته داخل شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني ، الشاهد
على إشارته القرءانية تدل على أن الإشارة القرءانية المشهود
هو لها به من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ ،
هي إنتهاء الحزب القرءاني
السابق له ،
وكتابة يدل
على أن القول القرءاني الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو بداية الحزب التالي
من الجزء القرءاني .
• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني ،
الشاهد على إشارته القرءانية تدل على أن الإشارة القرءانية المشهود
هو لها به هي نهاية الربع القرءاني السابق بحزبه القرءاني ،
ومن دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ يدل
على أن القول القرءاني الأول
الذي يلي إشارته القرءانية
هو بداية الربع التالي
بحزبه القرءاني .
دعاء كفارة المجلس
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ
وَأتُوبُ إليْكَ .
الصلاة على النبي
اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .