الـعـجـوة

قال صلى الله عليه وسلم:
(من اصطبح بسبع تمرات عجوة، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)
الراوي: سعد بن أبي وقاص/ المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5779
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
وفي العجوة فوائد عجيبة، وقيل: والمدينة –النبوية- فتشتهر بأفضل وأغلى التمور على الإطلاق وهي تمور عجوة المدينة، والتي لا زالت تحتفظ بأهميتها وحجم الطلب الكبير عليها وارتفاع أسعارها، لندرتها نظرا لأن هناك أحاديث بينت فضلها على غيرها من أنواع الأغذية والتمور.
وتؤكد الأبحاث التي أجرتها إحدى الشركات عبر خبراء أفادت بان عجوة المدينة من أفضل الأنواع وأكثرها تكاملا في التمثيل الغذائي وأفيدها لصحة الإنسان.
ومن بحث لإحدى الأخوات (لم تذكر اسمها)، تقول –بتصرف-:
تمر العجوة من محتويات برنامج الطب النبوي الذي استفاد منه الكثير ومن هنا جاءت فكرة وضرورة البحث عن محتويات البرنامج من الناحية العلمية الكيميائية والطبية،
العناصر المكونة له:
يحتوي على جميع العناصر الغذائية، يحتوي على نسبه عالية من النشويات، يحتوي على جميع الفيتامينات، يحتوي على الأملاح القلوية، الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، (التمر يحتوي على جميع العناصر الذي يطول جدا ذكرها ولا يمكن حصرها في عدد قليل من السطور)
الفوائد الطبية لتمر عجوة المدينة:
*يقوي الرحم.
*يساعد على العلاج من الأنيميا لاحتوائه الحديد.
*لعلاج الإمساك لاحتوائه على سكر الفركتوز.
*لديه فعاليه ضد الحساسية لاحتوائه عنصر الزنك.
*يوقف النزيف إثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين (كي أو كاف) والتاناين الذي هو عبارة عن ماده قابضة.
*يمكن استخدامه في حالات الفشل الكلوي لاحتوائه على فيتامين ب1،ب2،ب6وإضافه لسكر الفركتوز.
*يدخل في تقوية العظام لاحتوائه الكالسيوم.
*يخفف الحموضة والحرقة لاحتوائه الأملاح القلوية.
*يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتوائه على مادة الكاروتين.
*يساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه المغنيسيوم والكالسيوم.
وتوصلت دراسات حديثة بشأن تمر عجوة المدينة تميزه عن باقي التمور والله اعلم، من هذه الدراسات:
*يساعد على الوقاية من السم:
أثبت في جمعية بريطانية وبجانب الدراسات في جامعة الملك عبد العزيز،
عندما يتعرض جسم الإنسان لتسمم، هناك إنزيم ينتج داخل الكبد يعمل كمضاد للسموم فعندما يدخل السم إلى الجسم هذا الإنزيم يرتفع ولذلك عندما يتناول سبع تمرات من عجوة المدينة نجد أن هذا الإنزيم يبدأ يهبط إلى الوضع الطبيعي.
وتناول العجوة سوف تساعد الجسم على التخلص من جزء من السموم المختزنة في خلاياه مثل المعادن الثقيلة كالرصاص مثلاً، وهذه السموم قد كثُرت في عصرنا هذا بسبب التلوث الكبير للماء والهواء والغذاء الذي نتناوله.
*العجوة ودورها في علاج السحر:
أثبتت التجارب أن العجوة دور كبير في فك عقد السحر بجميع أنواعه مأكولا أو مشروبا ولها دور كببر في طرد خادم السحر إن كان السحر منثورا أو معقودا وغيرها.
العين والمس:*
ولها دور كبير في الشفاء من هذين المرضين ومازلنا نكتشف عجائب هذا النوع) أ.هـ
ومما نقلت لكم أيضاً – بتصرف -:
(وعن عائشة رضي الله عنها، قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” إنَّ في العجوة العالية شفاءً” .الحديث رواه مسلم (14/3) و أحمد (6/152)
وفي صحيح مسلم: ” إن في العجوة العالية شفاء ، أو إنها ترياق ، أول البكرة”
الراوي: عائشة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2048
ويقول الإمام النووى في شرح هذا الحديث:
‏والترياق بكسر التاء وضمها لغتان, ويقال: (درياق) و (طرياق) أيضا كل فصيح. ‏
‏قوله صلى الله عليه وسلم: (أول البكرة) بنصب (أول) على الظرف, وهو بمعنى الرواية الأخرى: (من تصبح) والعالية ما كان من الحوائط والقرى والعمارات من جهة المدينة العليا مما يلي نجد. أو السافلة من الجهة الأخرى مما يلي تهامة. قال القاضي: وأدنى العالية ثلاثة أميال, وأبعدها ثمانية من المدينة. والعجوة نوع جيد من التمر. وفي هذه الأحاديث فضيلة تمر المدينة وعجوتها, وفضيلة التصبح بسبع تمرات منه, وتخصيص عجوة المدينة دون غيرها, وعدد السبع من الأمور التي علمها الشارع ولا نعلم نحن حكمتها, فيجب الإيمان بها, واعتقاد فضلها والحكمة فيها, وهذا كأعداد الصلوات, ونصب الزكاة وغيرها, فهذا هو الصواب في هذا الحديث…..)
وللوقاية من السحر يستخدم سبع عجوات أو تمرات من تمر المدينة، قال صلى الله عليه وسلم:
((من تصبح بسبع تمرات، عجوة، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر))
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2047
قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز – رحمه الله -: (الصواب أنه علاج مستمر إلى يوم القيامة لإطلاق الحديث الشريف حديث سعد المذكور، والصواب أيضا أن ذلك ليس خاصا بالعجوة بل يعم جميع تمر المدينة لقوله صلى الله عليه وسلم في رواية مسلم: “مما بين لابتيها” والله ولي التوفيق) (فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين – ص 173).
قال فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان – حفظه الله – : (وإن تيسر التصبّح بسبع تمرات من تمر العجوة فهذا سبب شرعي وحصن حصين من كل ساحر مريد). أ.هـ .
ويقول أيضاً الشيخ سليمان العلوان: وقد اشترط كثير من أهل العلم في التمر أن يكون من العجوة على ما جاء في الخبر، ولكن ذهب آخرون من أهل العلم إلى أن لفظ العجوة خرج مخرج الغالب فلو تصبّح بغير تمر العجوة نفع، وهذا قول قوي وإن كنت أقول إن تمر العجوة أكثر نفعاً وتأثيراً إلاّ أن هذا لا يمنع التأثير في غيره)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى